كرة القدم| تعزيز الأمن والروح الرياضية: تكوين أكثر من ألفي عون ملعب


أعلنت المديرية العامة للامن الوطني يوم الاثنين خلال اليوم الدراسي حول تعزيز الامن والروح الرياضية بين الانصار المنظم بمدرسة الشرطة بالدار البيضاء (الجزائر) عن تكوين 2291 عون ملعب للاندية التابعة للبطولتين المحترفتين بينهم أكثر من 700 عون تلقوا تكوينا مجانيا.

واوضح ممثل عن المديرية العامة للامن الوطني أنه "تم تعيين 2291 عون  ملعب من بينهم 719 عون تلقوا تكوينا مجانيا من المديرية العامة للامن الوطني, تابعين لثماني فرق, في انتظار تكوين مبرمج لاحقا تابعين ل9 أندية".

وحسب المتحدث فإن وفاق سطيف يمتلك اكبر عدد من اعوان الملعب والمقدر عددهم ب270, أما أمل الاربعاء فيضم أقل عدد ب20 عونا فقط".

وأفاد أيضا بأن فرق سريع غليزان, شباب باتنة, مولودية سعيدة, لم تقم بتكوين اعوان الملعب, في حين لم يطلب 15 فريقا من الامن بتكوين الاعوان.  وفي مرحلة الذهاب سجلت مصالح الامن 78 حالة عنف, اي اقل بخمس حالات مقارنة مع مرحلة ذهاب السنة الماضية المقدرة ب83.  وبلغ عدد الجرحى خلال مرحلة ذهاب الموسم الحالي ب116 منهم 56 شرطيا, مقارنة مع العام الماضي الذي عرف وقوع 95 مصابا منهم 64 من جال الامن.وشهدت بطولة الرابطة الاولى 40 حالة عنف خلال مرحلة الذهاب, أما البطولات الجهوية فعرفت وقوع 9 حالات فقط.

اما عدد الاشخاص الموقوفين فقدر عددهم ب85 شخصا موقوفا بسبب الرشق بالحجارة, و 37 حالة حيازة مخدرات و 22 حالة تتعلق بحمل الالعاب النارية.  من جانبه, كشف ممثل الحماية المدنية  عن تسجيل الهيئة اصابة اكثر من 300 عنصر تابع لها بسبب العنف في الملاعب خلال سنة 2016 بالاضافة الى تضرر عدد معتبر من شاحناتها.

واضاف "يتم تسخير أكثر 60 عون حماية في اللقاءات الكبيرة سيما الفريق الوطني, وتوفير قرابة 50 سيارة الاسعاف وشاحنات الاطفاء".   أما مصالح الجمارك فقد سجلت خلال السنة الجارية 120 مخالفة حول محاولات تهريب الألعاب النارية والمفرقعات. وأفاد ممثل الجمارك خلال مداخلته ان اعداد السلع المحجوزة تقدر قيمتها بالملايين, غير ان العدد تراجع مقارنة مع السنة الماضية.



تواطؤ بعض أعوان الملعب في إدخال الالعاب النارية


وفي نفس الموضوع, قالت مصالح الامن أن الكاميرات الموجودة بالملاعب كشفت عن تواطؤ بعض أعوان الملاعب مع الانصار في مساعدتهم لادخال الالعاب النارية الى المدرجات.

وتطرق ممثل مديرية الامن الى الاصابة الخطيرة التي تعرض اليها مناصر فريق مولودية الجزائر في لقاء ناديه امام شباب بلوزداد (فوز الشباب 1-0) برسم الجولة12.  وأفاد المتحدث ان "التحريات أفضت الى ثبوت تواطؤ بعض اعوان الملعب رفقة عامل آخر بالملعب في ادخال الالعاب النارية خلال تلك المواجهة والتي أدت الى عاهة مستديمة للمناصر".

وحسب ممثل الامن الوطني, فقد أفضت الدراسة الى توصيات, أبرزها التاكيد على تعيين مدير التنظيم حسبما جاء في المرسوم الصادرسنة 2009, وضع وتفعيل لجان الانصار انشاء هيئات ووسائل التنسيق, البطاقة الوطنية للاشخاص الممنوعين من دخول الملاعب.

وقامت مديرية الامن الوطني بلفتة نالت ثناء مختلف الاطراف وتتعلق باقامة الصلح بين ممثلين عن ناديي مولودية وهران ومولودية بجاية اثر احداث العنف التي وقعت بين انصار الناديين قبل وبعد لقاء التشكيلتين (0-0) ببجاية ضمن الجولة 12.

إرسال تعليق

 
Top